مراجعة وتقييم اساسنز كريد السراب | Assassin’s Creed Mirage

تعد سلسلة Assassin’s Creed واحدة من أشهر السلاسل في عالم الألعاب. منذ إصدارها الأول في عام 2007، خضعت السلسلة لعدة تحولات وتطورات مختلفة. حدث التغيير الأكثر أهمية في السلسلة في عام 2017 مع Assassin’s Creed Origins, تليها Odyssey و Valhalla بين عامي 2018 و2020. بدأت هذه الثلاثية مع التركيز القوي على عناصر آر بي جي.

الآن، بعد ما يقرب من ثلاث سنوات من الإصدار الأخير، نتعرف على اساسنز كريد ميراج. يحمل هذا العنوان معه مسؤولية هائلة، حيث يقدم تغييرات كبيرة على طريقة اللعب الخاصة بالسلسلة، بعد ثلاثية نالت استحسانًا كبيرًا. إذا كنت تتساءل عما إذا كانت Assassin’s Creed Mirage تستحق الشراء، فأنت في المكان الصحيح. لنتابع!

العودة إلى الأصول:

إن القول بأن Assassin’s Creed Mirage هي عودة إلى الأجزاء الأولى هو أمر غامض لسببين. أولاً، تروي اللعبة قصة باسم بن إسحاق، وهو شخصية ثانوية تم تقديمها في Assassin’s Creed Valhalla، والذي يُجسد دور البطولة في لعبة Mirage. ثانيًا، تسعى اللعبة إلى إعادة دمج عناصر اللعب التي كانت موجودة في الجزء الأول الذي صدر عام 2007. فلندخل في التفاصيل.

في Assassin’s Creed Mirage، نتولى زمام الأمور ونتعمق أكثر في مسار باسم، وهو عضو في “المستترين”، المجتمع السري الذي يناضل من أجل حرية الإنسان ضد النظام القمعي، الذي يهدف إلى السيطرة على المجتمع. نظرًا لأنها لعبة مستقلة، فليس من الضروري أن تكون قد لعبت Valhalla لفهم أحداث Mirage.

بشكلٍ عام, تحقق اساسنز كريد ميراج هذفها السردي ببراعة, وهي لعبة أقصر من سابقاتها في الثلاثية السابقة, يمكن إنهاء القصة الرئيسية في أقل من 15 ساعة, بينما يتطلب الحصول على “البلاتينيوم” حوالي 10 ساعات إضافية. هذا الإيجاز لايؤثر على الجودة,بل على العكس من ذلك, فهو يعزز السرد المُباشر دون إفراطٍ أو تمطيط, ويتجنب الشخصيات والمؤامرات غير الضرورية. أنا شخصياً أُفضل هذا الإيجاز فعند الانتهاء من Odyssey و Valhalla, بعد أكثر من 70 ساعة من اللعب, من الصعب تذكر الأحداث السردية الأولية. أما في ميراج, لم تكن هذه مشكلة. قدم المطورون حِبكة تُسلط الضوء على تطور باسم الذي عرفناه سابقاً.

وفت Ubisoft  بوعدها بتكريم الجزء الأول من. Assassin’s Creed من خلال استكشاف مواقع أكثر مثل مدينة بغداد، وصقل مهاراتنا في الباركور عبر أسطح المنازل.  وسوف أُفصل المزيد عن هذا أدناه …

طريقة لعب مألوفة مع تطورات جديدة:

منذ بداية Assassin’s Creed Mirage، سوف تتذكر عناصر التحكم والواجهة بثلاثية Origins – Odyssey – Valhalla.  ومع ذلك، أسلط الضوء على تغيير مهم: وهو تقليل بعض عناصر آر بي جي، وخاصة الأسلحة.

أحد الأشياء الإيجابية والجديدة في اللعبة هو ميزة تسمى “تركيز الاساسن”، والتي بمجرد تحسينها، تسمح لك باغتيال الأعداء بشكل مُتتالي، وهي مثالية للأماكن المليئة بالأعداء.  ستحتاجها في كل عملية توغل على قواعد العدو.  لاستخدامها، تحتاج إلى ملء شريط التركيز عن طريق القيام بعمليات القتل الخفية.  بمعنى آخر، اللعبة نفسها تشجعك على اللعب بطريقة أكثر سرية.

وأنا أقول هذا لأن أكثر نقطة خرجت عن السيطرة وكان لها تأثير سلبي هي القتال المسلح في Assassin’s Creed Mirage. بعد الميزات الخاصة التي تم تضمينها في الثلاثية الأخيرة، مثل “ركلة إسبارطة”، على سبيل المثال، لدينا هنا قتال تقليدي قديم. وهذا كل شيء. الهجوم والدفاع والمراوغة والتفادي والهجوم المضاد. ولجعل الوضع أكثر تعقيدًا، شريط التنفس الذي ينفد بسرعة. لم يعجبني ذلك، لكن نظرًا للتركيز على عناصر اللعب الأخرى، فهذا يشير إلى أن اللعبة تجبرك على اللعب بأسلوب التخفي أكثر فأكثر.

 

ويصبح هذا أكثر وضوحًا لأنه عندما ترتكب جرائم ويتم رؤيتك، تكون هناك عملية مطاردة لكوهو أمر تم تقديمه بالفعل في Valhalla، ولكنه يقتصر على كل منطقة من الخريطة. وهنا ينطبق الأمر على بغداد كلها. لذلك، هناك طريقتان لتجنب ذلك. دفع أموال لمُنادي لتحسين سمعته السيئة، أو تمزيق ملصقات البحث المنتشرة في جميع أنحاء المدينة.

عند الحديث عن الجرائم، يعتبر باسم لصًا سيئ السمعة، وهذا جزء من طريقة اللعب. يمكننا سرقة المواطنين الذين لديهم أشياء ثمينة، وعلى الرغم من أن هناك خيار مجرد الضغط على زر للقيام بالسرقة، إلا أن هناك تحديًا إضافيًا لمن يريد تجربة أكثر واقعية، من خلال  الضغط على الزر الصحيح في الوقت المناسب.

بخلاف ذلك، فإن الاستكشاف في “اساسينز كريد ميراج” مألوف جدًا أيضًا. ستتمكن من ركوب الخيل/الجمل حول بغداد، و الاستكشافات تحت الماء، وغارات المعسكرات وتسلق أبراج المراقبة، لفتح نقاط السفر السريعة والتي بدورها تُظهر أماكن المقتنيات والعناصر على الخريطة.

الرسوم والأصوات:

كما هو شائع في الجيل الجديد، تقدم اللعبة خيارين رسوميين: التركيز على معدل الإطارات (60 إطارًا في الثانية) أو الجودة (4K ودقة رسومية عالية). وبغض النظر عن الاختيار، فإن التجربة البصرية جيدة. في رحلتي، أعطيت الأولوية لمعدل الإطارات.

تستحق الثناء. بدءًا من الانميشن وتفاصيل البناء والبيئات والشخصيات، تُظهر اللعبة اهتمامًا دقيقًا بالتفاصيل المرئية. بالطبع، واجهت بعض الأخطاء البسيطة، مثل النوافذ المنبثقة العرضية، ولاحظت بعض التكرار في هندسة شوارع بغداد. ومع ذلك، وبالنظر إلى السياق التاريخي، فإن أوجه التشابه هذه مفهومة ولا تلقي بظلالها على الإنجاز الرائع الذي حققه فريق التطوير.

أما بالنسبة للصوت، فاللعبة مدبلجة و مترجمة بالكامل إلى اللغة العربية الفصحى، الدبلجة ذات جودة عالية. تسلط المؤثرات الصوتية الغامرة والتجربة التي يتم تضخيمها بواسطة سماعة الرأس PULSE 3D الضوء على الفروق الدقيقة، مثل الحوار البعيد من الشخصيات غير القابلة للعب، والتي يمكن تفويتها إذا تم سماعها من التلفاز.

هل لعبة “اساسنز كريد ميراج” تستحق الشراء؟

تتميز اللعبة بسرد قصير ولكن جذاب وآليات لعب مثيرة للاهتمام وجودة سمعية وبصرية رائعة. حتى مع وجود عيوب صغيرة، مثل بعض الأخطاء والتكرار في السيناريوهات، فإن النقاط الإيجابية للعبة تفوق بكثير حدودها. لا يمكن إنكار الاهتمام الدقيق بالتفاصيل، وتطورها وتقديم تجربة مميزة.

لذا، الإجابة على السؤال: نعم، بلا شك “اساسنز كريد السراب” هي لعبة موصى به، لمحبي السلسلة والوافدين الجدد إلى عالم Assassin’s Creed. حتى أنها أقصر من الألعاب السابقة، تعتبر Mirage إضافة جديرة بالاهتمام إلى مكتبة ألعابك، مما يضمن ساعات من الاستكشاف والمغامرة في بغداد الغامرة.

صدرت “اساسنز كريد ميراج” يوم الخميس 5 أكتوبر على أجهزة Xbox Series X|S, وXbox One, و PlayStation 5, و PlayStation 4 والحاسب الشخصي عبر Epic Games Store, و Ubisoft Store.

*تم إعداد المراجعة على الحاسب الشخصي، مع نسخة مُقدمة من Ubisoft.

 

التختيم كامل

 

Related posts

مراجعة وتقييم سبايدرمان 2 | Spider-Man 2

مراجعة وتقييم Lies of P – لايز أوف بي

مراجعة وتقييم مورتال كومبات 1