مراجعة وتقييم مورتال كومبات 1

بعد أربع سنوات من إصدار آخر جزء في سلسلة ألعاب القتال الأكثر دموية، تقدم لنا WB Games و NetherRealm لعبة مورتال كومبات 1

بداية جديدة أم استمرار؟

تحمل القصة اسم مورتال كومبات 1 وهي تصور الحقبة الجديدة التي تشكلت بعد الجزء السابق لـ مورتال كومبات 11، مع قيام “ليوكانغ” بإعادة تشغيل الخط الزمني وإعادة تصور لحياة العديد من الشخصيات. يعمل الآن كحامي للارث ريلم والناجي الوحيد من الكون السابق، كما يجب عليه البحث عن حلفاء في رحلة للحفاظ على العوالم من التهديدات المحتملة.

على الفور ندرك أننا نواجه قصة مختلفة تمامًا عن التي رأيناها مع مورتال كومبات في عام 2011، والتي كان فيها إعادة تصور في أحداث الأجزاء الثلاث الأولى في السلسلة مع بعض التغييرات فقط. أما في هذ الجزء كانت التغييرات هائلة حيث تمت إعادة تصور لأصول العديد من الشخصيات، كما أن مسار السرد غير متوقع مع تشكيل تحالفات لم يسبق لها مثيل, مما يؤدي إلى تغيير في القصة مثلاً: تسمح لبعض الشخصيات التي لم تفز أبدًا في معركة في الثلاثية الماضية لتحصل على بعضاً من المجد.

على الرغم من كل التغييرات إلا أن اللعبة توفر العديد من المراجع ليستمتع بها عُشاق السلسلة، بدءًا من التلميحات لأجزاء سابقة، وحتى إعادة إنشاء مشهد مشهور بين محبي السلسة، وحتى السيناريو المفاجئ في المعركة الأخيرة.

طول نمط القصة حوالي خمس ساعات وهو مسلي نوعاً ما. الترجمة للعربية كما هو الحال دائمًا إضافة رائعة.

طور جديد

دائماً ما تفوقت Netherealm في تقديم محتوى اللاعب الفردي وهو تحدٍ خاصة مع انتشار الكثير من العاب الاونلاين.

تم استبدال “Kripta” الشهير بطور Invasion الذي يتطلب اتصالاً بالإنترنت – يتميز بخرائط على شكل لوحة يمكن استكشافها و مواجهة مقاتلين آخرين. مع كل انتصار تفوز بجوائز مثل المظهر الجديد للشخصيات والعملات المعدنية.

مع تقدمك في اللعب ستحصل على نقاط خبرة يمكن استثمارها في تحسينات الشخصيات، مثل الحياة والهجوم والدفاع والحركات الخاصة. كل شخصية لها سمة، مثل النار والجليد والطاقة والسحر مع مزاياها وعيوبها مقارنة بالآخرين.

في نهاية كل لوحة ستواجه خصمًا خاصًا عند هزيمته ستتمكن من الوصول إلى الخريطة التالية. عندما تكمل جميع المراحل، ستخوض مواجهة نهائية مع زعيم الموسم. كل ستة أسابيع سيكون لدينا ملحمة جديدة أو موسم جديد.

لمن يفضلون أسلوبًا أبسط يوجد أيضًا الأبراج “الكلاسيكية” في طور الآركيد المحلي.

اختر المقاتل الخاص بك

بعد موضوع إعادة التشغيل خضعت طريقة اللعب أيضًا لتغييرات مقارنة بسابقاتها مع الحفاظ على بعض الآليات – كالضربة القاتلة (حركة تسبب ضررًا كبيرًا، ولكن لا يمكن الوصول إليها إلا مرة واحدة في كل مباراة) و Flawless Block (عند الدفاع بدقة قبل تلقي الضرر).

ينقسم شريط “meter” إلى ثلاثة أسهم, اول سهم لتعزيز الهجمات الخاصة او تغيير الكومبو يمكن القيام بها لزيادة الضرر. عند استخدام سهمين تمنح اللاعب استخدام “الكسارة” في بعض المواقف أثناء تعرضك للهجوم يمكنك الضغط على ازرار محددة لتكسر هذا الهجوم.  أما استخدام ثلاثة أسهم تمكنك من التسبب بهجوم شديد الضرر إذا تم توقيته بنجاح فسيبدأ مشهداً سينمائيًا حيث سيتعرض الخصم لأضرار جسيمة وعند تلقي الضرر سيُظهر مناطق مختلفة من الجسم حيث ستنكسر العضلات أو العظام. تختلف المشاهد السينمائية والأضرار على حسب الشخصية التي تم تحديدها. يمكن دمج هجوم الأشعة السينية مع المجموعات لزيادة الضرر بالكامل ولكن في بعض الحالات قد يوفر زيادة طفيفة أو حتى يسبب ضررًا أقل.

قد يبدو هذا التغيير للوهلة الأولى أنه يجعل اللعبة أقل تعقيدًا، لكنه في الواقع يجبرك على اتخاذ المزيد من القرارات أثناء اللعبة. أي أن استخدام جزء من الشريط لإحداث المزيد من الضرر يعني الآن أنك ستكون عرضة لهجمات العدو مباشرة بعد الانتهاء من هجومك.

من الضروري إجراء تقييم دقيق لتحقيق النصر. بمعنى هل تستخدم جزء من الشريط الآن أم تنتظر؟ هل تستخدم الضربة القاتلة في هذه الجولة أم تحتفظ بها للجولة النهائية؟ بالإضافة إلى ردود فعلك لتنفيذ “kombos”، عليك أن تستخدم عقلك الاستراتيجي في كل مباراة.

لا تقاتل وحدك.

في مورتال كومبات 1 بالإضافة إلى اختيار المقاتل يجب عليك أيضًا اختيار مقاتل آخر من القائمة، الذين يمكن استدعاؤهم أثناء القتال للمساعدة في مجموعة متنوعة من ثلاث حركات محددة.

بالإضافة إلى توفر المزيد من الحركات “الكومبو”، يمكن استخدامها أيضًا للتغلب على نقاط الضعف في الشخصية. مثلاً جوني كيج ليس لديه ضربة قاذفة, فبالتالي فإن سونيا تتمتع بتقنيات جيدة لضربات القذف – أو موتارو المخيف الذي لديه درع ضد ضربات العدو – مما يجعل اللعبة ديناميكية أكثر وتمنح اللاعبين إمكانات كبيرة للإبداع في إيجاد أوجه التآزر بين الشخصية الأساسية ومساعدها.

يتكون طاقم الشخصيات في مورتال كومبات 1 من 23 شخصية (أحدهم “شانغ تسونغ” مكافأة للطلب المسبق). بعض الشخصيات التقليدية في السلسلة، مثل “جاكس وسونيا وكانو” اقتصر وجودهم كمقاتلين مساعدين، مما أفسح المجال لمقاتلين أقل شهرة مثل “أشراه وهافيك ولي مي”. لا اقصد أنها نقطة سلبية. من الممتع أن تواجه شخصيات لم تتمكن من اللعب بها منذ فترة طويلة وأن تكتشف إعادة تصور لمظهرها وآلياتها.

الواجهة

تقدم لعبة مورتال كومبات 1 العديد من أطوار اللعب عبر الإنترنت، مع عدم وجود أي تأخير في الاتصال – تخبرك اللعبة أيضًا ما إذا كان خصمك يستخدم شبكة Wi-Fi أو الكابل. لسوء الحظ اللعبة لا تدعم “كروسبلاي” اللعب بين المنصات المختلفة. مع العلم أنه أمر مهم وشائع جداً.

كما أن هناك مجموعة كبيرة من البرامج التعليمية التي تشرح أصغر التفاصيل حول كيفية التصرف في المباراة والموارد المتاحة. لا يمكن تفويتها للمبتدئين واللاعبين القدامى الذين يرغبون في التعرف على النظام الجديد. و تعلم أساسيات كل مقاتل فلكل شخصبة حركات كومبو خاصة بها، على الرغم من أنه من الغريب أن بعضهم لديه حركة خاصة واحدة فقط في الوضع الحالي للعبة.

لا تزال جمالية “التخصيص” للمقاتلين موجودة على الرغم من أنها أقل تنوعًا قليلاً من الجزء السابق، مما توفر خيارات للملابس وإكسسوارات قابلة للفتح لكل شخصية.

يتم فتح الضربات القاضية و الوحشية “fatalities and brutalities” لكل شخصية بالإضافة إلى المقدمات “intros”، بينما تلعب بمقاتل محدد، مما يشجع اللاعب على استخدام جميع الشخصيات إذا أراد رؤية كل الحركات التي تقدمها اللعبة.

هل تستحق الشراء؟

بلا شك، ستولد Mortal Kombat 1 ساعات طويلة من الترفيه لمحبي السلسلة ونوع القتال ككل.

هناك الكثير من المحتوى الذي يمكن الاستمتاع به حتى بعد الانتهاء من طور القصة، يوجد أطوار مختلفة للعب عبر الانترنت.    الرسومات ممتازة والموسيقى التصويرية تمزج بين الأغاني الجديدة والقديمة من السلسلة.

بشكل عام وجدت Netherealm توازنًا رائعًا بين الابتكارات الجديدة والتكريم للماضي، مما جعل اللعبة جذابة للمتحمسين القدامى والجدد.

Mortal Kombat 1 متاحة لأجهزة بلايستيشن 5 واكس بوكس X|S والكمبيوتر الشخصي عبر Steam وEpic Games Store.

 

تختيم القصة

 

Related posts

مراجعة وتقييم سبايدرمان 2 | Spider-Man 2

مراجعة وتقييم اساسنز كريد السراب | Assassin’s Creed Mirage

مراجعة وتقييم Lies of P – لايز أوف بي