مراجعة وتقييم Lies of P – لايز أوف بي

Lies of P هي لعبة شبيهة بالعاب السولز تقدم رحلة مليئة بالتحديات في عالم خيالي مظلم. تستخدم اللعبة قصة بينوكيو للأطفال كأساس للسرد، كما تقدم نسخة أكثر قتامة من هذا الأدب الكلاسيكي. خضعت الشخصية لعدة تعديلات على مر السنين معظمها على شاشات السينما، آخرها الفيلم الذي أخرجه المخرج الشهير جيلهيرمي ديل تورو، في عام 2022.

ولكن بالإضافة إلى كونها مستوحاة من قصة للأطفال، تتمتع اللعبة أيضًا بتأثير قوي من ألعاب FromSoftware، وخاصة Bloodborne وDark Souls. لذلك في سوق مليء بشكل متزايد بالألعاب من نوع سولز، هل يمكن لـ Lies of P تقديم شيء فريد ومميز حقًا؟

بلودبورن جديدة؟

لقد أثارت Lies of P اهتمام اللاعبين منذ إعلانها بأجوائها المظلمة و وعودها بتقديم نسخة مظلمة من قصة بينوكيو. بعد عدة إعلانات، أصدرت اللعبة قبل بضعة أشهر عرض توضيحي على الحاسب الشخصي. في ذلك الوقت على الرغم من وجود نسخة تجريبية، كان من الواضح بالفعل أن Lies of P مُستلهمة من لعبة بلودبورن، وذلك بشكل أساسي فيما يتعلق بطريقة اللعب الأكثر عدوانية والجو المستوحى من العصر الفيكتوري ولكن مع لمسة أكثر قتامة.

مع أخذ هذا التشابه في الاعتبار كان العديد من المعجبين الذين ينتظرون بفارغ الصبر حتى يومنا هذا إصدار لعبة Bloodborne على الحاسب الشخصي متحمسين لإصدار Lies of P، على وجه التحديد لتذوق ما جعلتنا نشعر به جميعًا ذات يوم. ولسوء الحظ فإن هذا التشابه ينتهي به الأمر إلى أن يكون حجر عثرة أمام مغامرة الصبي الكاذب.

لأنه منذ اللحظة التي يكون لدينا فيها لعبة تحاول أن تكون مشابهة جدًا لعمل ناجح وكبير ولا تقدم العديد من العناصر الفريدة، تصبح المقارنات حتمية وهذا يوضح بسرعة نقاط الضعف في اللعبة، على وجه التحديد لأنها تمثل محاكاة غير كاملة لعنوان مشهور. وعلى الرغم من أنه قد يبدو أنني أبالغ في هذه المقارنة، إلا أنه مع تقدمي في التحليل سيصبح الأمر واضحًا، حيث أن اللعبة الجديدة التي طورتها NeoWiz تعرف جيدًا الجوانب التي يحاولون محاكاتها فيما يتعلق بـ Dark Souls وBloodborne نجحوا في بعضها وفشلوا ببعضا الآخر. لذلك دعونا نبدأ لنفهم ما الذي يحدث.

صناعة بينوكيو

في عالم Lies of P وجد البشر جوهرًا قويًا يمكن استخدامه كطاقة بمجرد التلاعب به. فقام المخترع “جيبيتو” بصنع سلسلة من الدمى الآلية التي كانت تستخدم كمساعدات للناس. لقد تطورت التكنولوجيا والآلات بطريقة مثيرة للإعجاب، وهو ما ذكرني قليلاً بـ Fallout، ولكن يحصل ماهو غير متوقع، تنتهي الأمور بالسوء وتفسد هذه الروبوتات وتبدأ في مهاجمة أسيادها. يتسبب هذا في دمار كبير يؤدي إلى اختفاء “جيبيتو” ويأس أهل مدينة كرات.

بعد فترة من الوقت يستيقظ أحدث إبداعات المخترع “بينوكيو” ويكون هدفه الرئيسي هو العثور على صانعه واكتشاف دوره في هذا العالم. بالطبع سيتعين عليه التعامل مع العديد من الروبوتات الفاسدة والمخلوقات الميكانيكية العملاقة وبالطبع أيضًا بمساعدة الشخصيات غير قابلة للعب التي تهدف إلى توجيه الصبي في هذه الرحلة.

سرد القصة من خلال الإعداد والوثائق

يتبع سرد Lies of P نفس الشكل الكلاسيكي لسرد القصص الموجود في ألعاب السولز. يتم سرد معظم الأحداث في هذا العالم من خلال المستندات النصية التي يمكن أن تجدها منتشرة في جميع أنحاء المدينة وأيضًا من خلال التحدث إلى الشخصيات. تحتوي اللعبة على منطقة مركزية يمكن من خلالها التحدث إلى شخصيات مختلفة. لتتعرف من خلالهم على ماضي المدينة، ولكن دون أي تفاصيل أكثر من اللازم.

حتى أن اللعبة تحاول إضفاء جو من التشويق و جو شعري إلى الحوارات، لكن بشكل عام ينتهي الأمر إلى عدم العمل كما ينبغي ولا يؤدي إلا إلى إخفاء سطحية القصة. تتميز اللعبة أيضًا بنظام الحقيقة والكذب ويمكننا اتخاذ هذه القرارات لتغيير بعض اتجاهات القصة. ولكنه أيضاً نظام سطحي للغاية ومخيبًا للآمال.

على سبيل المثال في فندق كرات يمكننا التحدث إلى سيدة “مُقعدة” والتي ستكون دائمًا موجودة أمام لوحة تعكس ماضيها. توحيلك اللعبة أنه في وقت ما من القصة سيكون لدينا محادثة طويلة وشاعرية حول ماضي السيدة، لكن للأسف هذا لن يحدث أبدًا. ستواجه هذه المشكلة عدة مرات أثناء السرد، مما يترك أجزاء معينة من القصة مبعثرة في الهواء وتضيع الفرصة لجعل الحبكة أكثر إثارة للاهتمام.

ومع ذلك أثناء البحث ستعثر على وثائق نصية وملصقات منتشرة في أنحاء المدينة تحكي بعض الأحداث التي شهدتها مدينة كرات. ولذلك شيئًا فشيئًا يمكنك أن تجمع في ذهنك الأسباب التي أدت إلى أن تصبح تلك المنطقة متدهورة إلى هذا الحد.

تحاول اللعبة أيضًا توسيع السرد من خلال المهام الثانوية. لكن هذا العامل في نهاية المطاف ليس فعالاً كما يجب، لأن الحوارات بسيطة والأهداف التي يجب أن نحققها أبسط. يتضمن معظمها الذهاب إلى موقع معين وجمع شئ ما وإعادته. إنه أمر لابأس به في البداية، لكنه سرعان ما يصبح متكررًا.

Lies of P تشبه العاب السولز بدرجة الصعوبة

في Lies of P يستطيع بطل اللعبة المشي والجري والهجوم باستخدام السيوف الخفيفة والثقيلة والمراوغة وحتى تنفيذ هجمات خاصة باستخدام ذراعه الميكانيكية. في بداية اللعبة يمكنك اختيار أسلوب القتال الخاص بنك إن كان تركيزك على الهجمات الأكثر عدوانية أو تتبع النهج الدفاعي.

Lies of P هي لعبة سهلة. أي أنها Dark Souls مع طور السهل. ليست مشكلة، ولكن لن تشعر بالنصر أو التقدم أو الرضا عند التغلب على الزعماء أو  التحديات أثناء المغامرة على عكس العاب السولز.

أثناء اللعب ستواجه العديد من الروبوتات الفاسدة، وعلى الرغم من أن القتال ضدهم مثير للاهتمام في البداية، كما أنه يمكنك الهجوم بهجمات خفيفة وثقيلة، ورمي القنابل، والمراوغة وما شابه ذلك، ولكن شيئًا واحدًا سرعان ما يصبح ملحوظًا … المواجهات ليست صعبة كما تبدو لأنه من السهل جدًا إنهاء المعركة، وذلك ببساطة عن طريق تفادي الهجمات وتنفيذ ضربة قاضية من الخلف. ونعم أعلم أن هذه الحركة موجودة أيضًا في ألعاب أخرى من هذا النوع، لكن المشكلة هنا هي أن هذا الميكانيكية استخدامها سهل للغاية.

الجانب الآخر الذي يجب علىك أن تدركه في اللعبة هو أن الأسلحة “تتآكل” عندما تستخدمها. لذلك فإنها تسبب أضرارًا أقل فأقل، مما يجعل من الضروري استخدام عنصر في الوقت الفعلي لاستعادة قوتها. على الرغم من أن هذه الآلية تبدو في البداية وكأنها نقطة اهتمام، إلا أنها لا تفيدك كثيرًا خلال المواجهات نفسها.

تستغرق السيوف وقتًا أطول حتى تتآكل، وعندما تستخدم العنصر، فإنها تستعيد قوتها بسرعة. أعتقد أن هذا العامل وحده سيكون كافيًا لجعل التجربة أصعب قليلاً، وهو أمر مفقود في اللعبة كما ذكرنا سابقاً. ميزة أخرى هي أن هناك شريطين خاصين للهجوم يمتلئان عندما نهاجم الأعداء وعندما يصلون إلى الحد الأقصى، يمكننا تنفيذ هجوم خاص.

تطور الشخصيه

في Lies of P عندما تقتل الأعداء وتهزم الزعماء، تقوم بجمع نقاط مشابهة للأرواح في ألعاب أخرى من هذا النوع وبطريقة مماثلة، يمكنك استخدام هذه النقاط لجعل البطل أقوى. للقيام بذلك يجب عليك الذهاب إلى فندق “كرات” والتحدث مع شخصية موجودة هناك. من خلالها يمكنك زيادة الصحة والقدرة على التحمل والقوة وحتى الطاقة حتى تتمكن من تنفيذ المزيد من الهجمات الخاصة.

ستجد في هذا المكان أيضًا متجرًا للحدادة حيث يمكنك تقوية السيوف. ولكن لتحسينها عليك العثور على عنصر محدد منتشر عبر الخريطة. من السهل جدًا العثور عليه، ما عليك سوى استكشاف المكان قبل الانتقال إلى المكان التالي، والذي سيحتوي دائمًا على واحد أو اثنين من هذه العناصر.

عندما تجعل “بينوكيو” أقوى تصبح المواجهات أقل إثارة للاهتمام. في رحلتي أعطيت الأولوية لتعزيز حياة الشخصية والقليل من الترقيات الاخرى, بالكاد أموت خلال الرحلة، ماعدا بعض الوفيات العرضية من قِبل الزعماء. جانب آخر حيوي في اللعبة هو الذراع الميكانيكية للبطل. في البداية ستحصل على خطاف يمكنك استخدامه لسحب الأعداء، ومع تقدمك اكثر ستحصل على المزيد من الخيارات، مثل ذراع كهربائي أو ذراع ناري. سيكون كل من هذه الأسلحة مفيدًا اعتمادًا على البيئة أو المكان الذي انت فيه.

على سبيل المثال في أحد الاماكن ستذهب إلى أحد المصانع وتواجه العديد من الأعداء من مسافة قريبة. ولذلك فمن الأفضل استخدام الذراع الكهربائية لأنها تسبب ضرراً كبيراً على مسافة قصيرة وتصعق الأعداء. ومن المثير للاهتمام أن المطورين اهتموا بهذه الجزئية بحيث يمكنك التغلب على كل موقف تواجهه بطريقة أكثر ذكاءً إذا عرفت كيفية استخدام العناصر.

عناصر الأرواح

تعتبر Lies of P لعبة مثيرة للاهتمام للاعبين اللذين أكملوا العديد من ألعاب السولز لايك. الشعور الرائع الذي شعرت به أثناء لعب اللعبة هو أنها تستخدم العديد من الجوانب الناجحة الموجودة في الألعاب الأخرى وفي نفس الوقت ترتكب نفس الأخطاء. على سبيل المثال هناك مشكلة كبيرة موجودة في الالعاب الاخرى وهي جانب المراوغة.

خاصة في الألعاب القديمة لا ينجح دائمًا تفادي هجمات العدو وينتهي الأمر بالشخصية بتلقي الضرر على الرغم من أنها بعيدة عن العدو. يحدث هذا كثيرًا في Lies of P، خاصة أثناء معارك الزعماء. صرح المطورين مؤخرًا أنههم قاموا بتحسين هذا الجانب “المراوغة”، وأشعر حقًا أنه أفضل مقارنة بالنسخة التجريبية، ولكنه لازال بعيد عن المثالية.

أحد الجوانب التي تعمل بشكل جيد للغاية هو نقاط الحفظ أو التنقل بين الأماكن التي يمكنك فتحها على الخريطة. عندما تصل إلى موقع جديد، سترى نقطة تنقل يمكنك استخدامها كاختصار للتنقل بشكل أسرع، وبالطبع يمكنك القدوم والذهاب لترقية “بينوكيو” في الفندق، وهو كذلك الجدير بالذكر أن اللعبة تتميز أيضًا بالتنقل السريع بين النقاط.

أما أحد الجوانب التي كانت مزعجة بعض الشيء والتي لم تعجبني هو أنه عندما يموت البطل أمام زعيم، تسقط “الأرواح” عند باب قتال الزعيم. وأنا لا أحب ذلك لأنها تزيل تمامًا الشعور بالقلق والخطر الذي قد نشعر به إذا أردنا جمع الأرواح مع تجنب هجمات الزعبم. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن اللعبة تتميز بنظام يسمح لك باستدعاء روح للقتال إلى جانبك ضد زعيم، مما يجعل المعارك سهلة للغاية. ولكن أيضاً تحتاج إلى عنصر معين وهو محدود للغاية، مما يؤدي في النهاية إلى توفير توازن معين حتى يتمكن اللاعب من أن يقرر بحكمة متى يستخدمه.

الزعماء

تتميز Lies of P بقدر لا بأس به من معارك الزعماء. بينما نستكشف أحياء “كرات”، ستواجه في مرحلة ما زعيمًا ميكانيكيًا كبيرًا يجب هزيمته للتقدم إلى المنطقة التالية. تقدم اللعبة تنوعًا جيدًا في هذا الصدد، حيث يكون كل من الزعماء فريدًا ومثيرًا للإعجاب بصريًا.

بشكل رئيسي في العرض السينمائي تم القيام بعمل ممتاز لإضفاء جو من القلق من هذه المخلوقات. ولكن ينتهي القتال مخيب للآمال بسبب تنوع الحركات التي تقوم بها هذه الوحوش الآلية. من السهل جدًا فهم إيقاع هجمات كل من هذه الروبوتات والهجوم المضاد لكل منهم باستخدام مهارات “بينوكيو”. ولكن حتى مع هذا النقص في التحدي، فإن المعارك هي واحدة من أكثر أجزاء اللعبة إثارة للاهتمام، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن الأماكن التي تجري فيها المعارك تترك انطباعًا كبيرًا لديك.

الصوتيات

تعد الموسيقى جانبًا رئيسيًا في Lies of P. تعرف اللعبة جيدًا كيفية استخدام الموسيقى بنغمة موسيقية كلاسيكية لخلق جو قمعي ومظلم أثناء اللعب. كما تتميز معارك الزعماء دائمًا بوسيقى فريدة ومذهلة، مما يجعل هذه المواجهات أكثر ملحمية.

الرسومات والأداء

تتميز لعبة Lies of P بصور مذهلة. اللعبة مستوحاة بشكل كبير من لعبة “بلودبورن” وتوفر أجواء فيكتورية مظلمة أفسدها تمرد إبداع “جيبيتو”. تنجح اللعبة في تقديم مجموعة واسعة من البيئات، تحتوي جميعها على أشياء تذكرنا بالأعمال الفنية في عصر النهضة، مما يمنح الجو طاقة غامضة تقريبًا.

يضاف إلى ذلك أن شوارع المدينة مظلمة وضبابية دائمًا، مما يجعل الأجواء أكثر تهديدًا، و استكشاف هذه الأماكن مثيرًا للإعجاب. هناك أيضًا فترات مختلفة من اليوم في اللعبة، أحيانًا يكون الصباح أو المطر أو الليل… وبغض النظر عن مدى التنوع، تجد اللعبة دائمًا طُرقًا لجعل البيئة جميلة ومظلمة.

تحتوي اللعبة على وضعين رسوميين: الجودة والأداء. في وضع الجودة، لدينا دقة ديناميكية 4K وتفاصيل مرئية أكبر، ولكن بمعدل 30 إطارًا في الثانية. في وضع الأداء تكون الدقة أقل ويتم تشغيل اللعبة بمعدل 60 إطارًا في الثانية. يعمل كلا الوضعين بشكل جيد للغاية، وكانت معظم رحلتي في وضع الأداء ولم أواجه أي مشاكل تتعلق بتدني الإطارات.

واجهت عددًا قليلاً من الأخطاء خلال اللعب، وكانت الأخطاء الوحيدة التي ظهرت من وقت لآخر مجرد أعداء ثابتين لم يتفاعلوا حتى لو اقتربت منهم. وبصرف النظر عن هذا، كان كل شيء يسير بسلاسة، وكان التحميل سريعًا ولم أواجه أي أعطال.

هل Lies of P تستحق الشراء؟

Lies of P هي لعبة تتبع مسار العاب السولز. تقدم اللعبة رحلة آمنة للغاية لمحاكاة الجوانب الأكثر شهرة وبارزة في هذا النوع من الالعاب وترفض أن تكون جريئة أو تقدم شيئًا أصليًا. على الرغم من أن بيئة اللعب جميلة وذات طابع حيوي، إلا أنها لا تقدم أي شيء أصلي وخاص بها، خاصة إذا قارناها بألعاب أخرى تقدم أجواء مماثلة. علاوة على ذلك، كان من الممكن أن تكون القصة عنصرًا بارزًا لو قدمت المزيد من المقاطع السينمائية أو العناصر الفريدة التي تجعل اللعبة شيئًا مميزًا، وهذا مالم يحدث للأسف.

بالنسبة للاعبين لأول مرة يمكن أن تكون اللعبة مناسبة، ويرجع ذلك أساسًا إلى سهولتها من حيث صعوبة اللعب. ومع ذلك، بالنسبة للاعبين الذين يحبون التحدي ولديهم إحساس حقيقي بالتقدم من خلال تعلم آليات اللعبة قد تكون Lies of P مخيبة لآمالهم.

تم تطوير Lies of P بواسطة NeoWiz وصدرت في 19 سبتمبر، على أجهزة Xbox One وXbox Series X|S وPlayStation 4 وPlayStation 5 والكمبيوتر الشخصي عبر Steam.

التختيم كامل

Related posts

مراجعة وتقييم سبايدرمان 2 | Spider-Man 2

مراجعة وتقييم اساسنز كريد السراب | Assassin’s Creed Mirage

مراجعة وتقييم مورتال كومبات 1