مراجعة وتقييم سبايدرمان 2 | Spider-Man 2

بعد النجاح الهائل الذي حققه إصدار سنة 2018 على PS4 وأيضًا التجربة القصيرة مع مايلز موراليس على PS5، لم أعتقد أن انسومانياك يمكنها أن تتفوق على نفسها. ومع ذلك، وبعد الانتهاء من سبايدرمان 2، أحد أكثر الالعاب انتظارًا لهذا العام، يمكنني تلخيص ما وجدته في بضع كلمات: مثيرة، رائعة، مذهلة، إنها واحدة من أفضل الألعاب لعام 2023.
“Be Greater. Together” أو “كُن أفضل. معًا”

“كن افضل. معًا”، هي العبارة المستخدمة في جميع العروض الترويجية لـ سبايدرمان 2. لقد تحسنت اللعبة في كل جوانبها مقارنة بسابقاتها، والسبب في ذلك، هو أنه لدينا شخصيتين للعب.

الرجل العنكبوت المذهل

على الرغم من أن روح العمل هي نفسها بالنسبة للجزئين، وهو إنقاذ مدينة نيويورك، ومحاربة الأشرار، وما إلى ذلك، لا يمكن أن يكون لدى بيتر ومايلز قصص مختلفة أكثر. كما أن الحبكة الرئيسية هي نفسها وأن الاثنين يتشاركان دائمًا في نفس الأحداث، إلا أن حياة بيتر باركر الشخصية من جهة، و حياة مايلز موراليس من جهة أخرى. تدوم اللعبة لفترة أطول بكثير من لعبة سبايدرمان 2018، لأنها تمنح جميع الشخصيات الوقت للتطور.

يتعين على بيتر باركر أن يتعامل مع حياة شاب بالغ، يبحث عن عمل، ويدفع الفواتير، ويهتم بعلاقته مع إم جي وكل هذا وهو يعاني من غياب العمة ماي، بينما يشعر مايلز بالقلق بشأن دخوله الكلية، كما عليه أن يساعد أمه في مهام معينة ونحو ذلك.

من أهم النقاط في سبايدرمان 2 هي عودة هاري أوزبورن، أفضل صديق لبيتر باركر, والذي إذا كنت تتذكر جيداً، في إصدار 2018، كان يُعالَج من مرض غير معروف، وكان في أوروبا، لذلك لم يظهر.

يُجري هاري وبيتر الكثير من الحِوارات، ويتجولان في أماكن تُثير الحنين، مع الكثير من ذكريات الطفولة والعديد من المقتطفات العاطفية, بعد كل هذا، كُلاً من إم جي – وهي إحدى الشخصيات التي تظهر أكثر في هذا الجزء – وبيتر تربطهم مع هاري صداقة عظيمة، والذي كان غائباً، والآن عاد. حتى أن مايلز يشعر بالغيرة قليلاً من صداقته القديمة مع “مُعلمه”.

نفتح قوسين للحديث عن ماري جين, التي كان لديها دور رائع في الجزء الأول، فهي في هذا الجزء تقريبًا شخصية إضافية. لها أقسام مع بيتر، وأقسام مع مايلز والعديد من المهمات للعب بشخصيتها. إنها شخصية أساسية في قصة هذه اللعبة. لا يوجد سبايدرمان بدون ماري جين, ومن الجيد رؤية انسومانياك تعطيها هذه الأهمية.

القصة

تواصل القصة في سبايدرمان 2, ما بدأ في كل من الجزء الأول و جزء مايلز موراليس. ولكن الآن يعملون معًا، كالمُرشد والمُتدرب، يواصل أبطالنا القيام بدوريات في نيويورك، لمساعدة السكان وبذل قُصارى جُهدهم للحد من الجريمة. كل هذا أثناء محاولتهم تحقيق التوازن بين حياتهم الشخصية والمهنية، حيث يتطلع بيتر لبدء مهنته كمُدرس, ويرسل مايلز خطابات التقديم للجامعة. هذه الازدواجية بين البطل والحياة الشخصية، والصراعات القائمة بينهما، هي موضوعات متكررة طوال اللعبة.

من ناحية الحركة أو الاكشن، يركز الجزء الأول من اللعبة بالكامل على كريفن الصياد، أحد أكثر الأشرار شُهرة في عالم سبايدرمان. نعم، هناك أشرار آخرون، لقد تم بالفعل الكشف عن فينوم نفسه وهو أيضًا جزء مهم من اللعبة، ولكن نظرًا لأنه جزء أكثر تقدمًا، فلن أتحدث بالتفصيل عنه.

تستلهم اللعبة العديد من الأعمال الشهيرة. مثل كريفن، على سبيل المثال، يكون تأثير قصص مثل Kraven’s Last Hunt “كريفن الصيد الأخير” واضحًا جداً. في هذا الجزء، يمكنك أيضاً ملاحظة لمسات من Absolute Carnage “المذبحة المطلقة”، والكون النهائي، وأفلام السينما، وحتى King in Black، وهو أحد أحدث كوميك لفينوم.

بدون الكثير من الحرق، يتواجد الصياد في نيويورك بحثًا عن فريسة مُحددة، وهو هدف من شأنه أن يثير معركة لا تُنسى. ولهذا السبب، يلاحق أولاً الأشرار في هذه المدينة ويجد العقرب، والسحلية، ويطارد القطة السوداء وأيضًا مارتن لي، الشرير من الجزء الأول، والذي لديه أيضًا علاقة مهمة مع مايلز.

إن عمل Insomniac مع كريفن رائع. الصياد الشرير الذي سوف يهزم الجميع بكل قوتهم. الأشياء التي يفعلها، والاستفزازات، وكل شيء سيجعلك غاضبًا للغاية ولن تتمكن من الانتظار لقتاله، لتتمكن من توجيه لكمة واحدة على الأقل والحصول على الراحة.

بعد أخذ كل ماذكرته بعين الاعتبار، لقد استمتعت بسرد سبايدرمان 2، وشعرت وكأنني أشاهد أحد أفلام “مارفل” . يُعتبر مايلز وبيتر بطلين ممتازين، كما أن جميع الشخصيات المُساعدة يلعبون أدوارهم بشكل جيد. تثير اللعبة أيضًا بعض الأسئلة المُثيرة للاهتمام حول التسامح والخسارة.

جولة في نيويورك

في العالم المفتوح، بعيداً عن مهمات القصة، من الممكن التبديل بين مايلز و بيتر بحرية, هذا التبديل يذكرنا قليلاً بكيفية عمل GTA V، بسبب السلاسة التي ينتقل بها. لا توجد شاشة تحميل أو أعطال أو أي شيء، عند التحكم في بيتر، فقط افتح الهاتف وقم بالتبديل، ستنتقل الكاميرا إلى الجزء الذي يوجد به مايلز على الخريطة, ستجده يتأرجح بين المباني, أو يشتري وجبة خفيفة.

تستثمر سبايدرمان 2 جيدًا حقيقة وجود بطلين في المدينة. يسلط البث الذي يقدمه جونا جيمسون, ومقدمة البودكاست دانيكا الضوء على تصرفات الشخصيتين، خاصةً عندما يقضيان وقتًا منفصلين.

إذا كنت من الاشخاص الذين لعبوا النسخة المُعدلة من الجزء الأول على PS5, أو جزء مايلز موراليس, ستلاحظ كمية الاختلاف والتفاعل  في الأشياء التي تحدث في المدينة، ولكن في سبايدرمان 2، تم تعزيز كل شيء بشكل أكبر.

تمتلئ الشوارع والطرق بالسيارات، مع مرور الشخصيات غير القابلة للعب في كل مكان، ويتفاعل عدد أكبر من الأشخاص في الشوارع مع مرور سبايدرمان. لا تزال الأهداف الثانوية على الخريطة موجودة، كالجرائم التي تظهر بشكل عشوائي وتقتصر على إطفاء الحريق وتجنب عمليات السطو وما إلى ذلك.

من الرائع في السابق التأرجح بين المباني والقيام بالألعاب البهلوانية حول نيويورك، أما الآن، يمكنك استخدام قوى مايلز الكهربائية للقفز في الهواء، والتحليق عالياً.

علاوة على ذلك، يمتلك كل من بيتر ومايلز طائرة شراعية على زيهما الرسمي مما يساعد بشكل أكبر في الحركة. يتم فتح هذه الميزة  في بداية القصة، وما عليك سوى الضغط على المثلث لتنشيطها. سيكون لديك العديد من الحوافز لاستخدامها، مع أنفاق الرياح المنتشرة في جميع أنحاء المدينة، والأماكن التي تقذفك للأعلى حتى تتمكن من الاستمرار في الطيران وأشياء من هذا القبيل.

القتال وشجرة المهارات

تلقى القتال أيضًا ميزات جديدة. بالإضافة إلى الميزات التي كانت موجودة بالفعل من قبل، مثل الشبكات التي تصعق وترتد، أصبح لدى البطلين الآن قدرات أكثر يمكن استخدامها في المعارك.

يستخدم مايلز قوة الضربات الكهربائية, ويستخدم بيتر كِلا الهجومين بأرجله الميكانيكية بأفضل أسلوب Iron Spider , والضربات المرتبطة بـ سيمبويت.

يتمتع البطلان بأشجار مهارات مختلفة، ولكنها أيضًا شجرة عامة، مع حركات وهجمات لكليهما. استخدام الشبكات لنزع سلاح الأعداء والتلاعب والضربات العامة، كل هذا ينطبق على كليهما، بالطيع عليك بالتقدم و الاهتمام بكل ماهو موجود على الخريطة حتى تتمكن من الاستثمار في مهارات عامة أو محددة.

كل هذا يجعلك تشعر بالحماس. نعم، يتعلق الأمر في الغالب بالضغط على المربع وتفادي بعض الهجمات، بالإضافة لمهارات قليلة أخرى. هناك نوع من باري. غير مسبوق، وهي طريقة للدفاع عن نفسك من ضربات محددة، ضربات لا يمكن تفاديها، لذلك، على الرغم من أنها لعبة حركة “بسيطة”، إلا أن العديد من المعارك يُمكن أن تكون صعبة.

الأزياء. هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك فتحها، بعضها جزء من القصة، وبعضها تحصل عليها من خلال المهام الثانوية أو المقتنيات أو حتى بمجرد رفع المستوى، تشمل بعضها أزياء سبايدرمان الشهيرة في السينما, مايلز موراليس من Aranhaverso وIron Spider وغير ذلك الكثير.

المهمات الثانوية في سبايدرمان 2، جيدة من حيث المحتوى. فهي تقدم شخصيات إضافية، ويتم ذكر بعض الأشرار والأبطال. أما الأنشطة فهي الحلقة الضعيفة, مكررة وتفتقر للابتكار

هناك مُقتنيات يمكن العثور عليها على الخريطة, ويؤدي بعضها إلى نتائج مثيرة للاهتمام.                                                                 اهتم المطورون كثيرًا بالقصة، والمهمات الثانوية أيضًا، ولكن كان هناك شيء مفقود لملء بضع ساعات إضافية، ربما سيختفي هذا الشعور إذا جربت وضع الصعوبة القصوى، الذي يتم فتحه بعد الانتهاء من القصة الرئيسية.

الخُلاصة

باختصار، سبايدرمان 2 هي لعبة حركة مُذهلة ستجعلك تشعر بالمتعة، ولكن مع المزيد من الجنون، والمزيد من الشدة، ومع معارك أكثر بريقًا وحتى مقاطع سينمائية أكثر.

سبايدرمان 2 هي رسالة حب لجميع محبي Spider-Man، حيث تقدم كل ما وعدت به وستظل تجعل الكثيرين يتطلعون إلى أعمال Insomniac القادمة.

هل تستحق سبايدرمان 2 الشراء؟

تحتوي اللعبة على العديد من نقاط القوة، وهي ممتعة جدًا. يُعد التأرجح والانزلاق في سماء نيويورك أمرًا مُثيرًا، كما أن الشعور بالحرية والسرعة ممتع للغاية لدرجة أنه يجعل استخدام السفر السريع أمرًا سهلاً تمامًا. علاوة على ذلك، فإن القتال ممتع، ومواجهة الزعماء ممتعة وتحتوي اللعبة على الكثير من المحتوى، مع شخصيتين قابلتين للعب. ويتم السرد بشكل متقن، مما يوفر تجربة تشبه الفيلم.

أسعدتني اللعبة جداً، وبكل تأكيد سألعبها مرة اخرى,  وأعتقد أنها ستكون اختيارًا جيدًا لكل محبي سبايدرمان الودود.

سبايدرمان 2 متاحة حصريًا لجهاز PlayStation 5، حيث تم إصدارها في 20 أكتوبر 2023.

 

التختيم كامل

 

Related posts

مراجعة وتقييم اساسنز كريد السراب | Assassin’s Creed Mirage

مراجعة وتقييم Lies of P – لايز أوف بي

مراجعة وتقييم مورتال كومبات 1